5 Simple Statements About وظائف الموارد البشرية Explained

Wiki Article



كما تشمل وظائف إدارة الموارد البشرية إبقاء العمال على اطلاع بقوانين العمل، وجدولة وقت الإجازة، وتطوير سياسات مكان العمل، وإدارة المزايا الصحية وخطط التقاعد، وإجراء مقابلات الخروج، وما إلى ذلك.

دعم التعويضات: في حال وقوع إصابات عمل، يتولى القسم متابعة إجراءات التعويض والتأمين اللازمة للموظفين المتضررين، بما يضمن حصولهم على حقوقهم كاملة.

نُظِّمَت الحركة لاحقاً ببحث لإليتون مايو، الذي وثق مصادفة عن طريق دراسة هاوثورن كيف أن الحوافز ليس لها علاقة بالتعويضات المادية وظروف العمل -الاهتمام والارتباط- أثمرت عن عمالة أكثر إنتاجية.

الموارد البشرية كانت مهيمنة بالعمل الإجرائي اليومي، مثل الرواتب وإدارة المنافع، لكن بسبب العولمة، دمج المنظمات ، والتقدم التقني، وأبحاث متقدمة، الموارد البشرية الآن تركز على المبادرات الإستراتيجية مثل الاندماج والإستحواذ، إدارة المواهب، خطط التعاقب، العلاقات الصناعية أو العمالية، والتنوع والشمول.

تقييم الأداء: إجراء مراجعات دورية للأداء مع الموظفين لتقييم مدى تحقيقهم لأهدافهم الفردية والمساهمة في تحقيق أهداف الشركة.

تكمن أهمية شهادة محترف الموارد البشرية في أن الشركات والمؤسسات تأخذها بعين الاعتبار، ولها ثقل بالغ في المجال؛ فيكون لحاملها أفضلية كبيرة جدًا عن أقرانه المتقدمين لشغل مختلف الوظائف في أقسام الموارد البشرية؛ وذلك نظرًا لأن الشهادة تزود الدارس بالمبادئ والمهارات الأساسية التي يحتاجها ليضع قدمه باحترافية في سوق العمل، كما أن الامتحان اللازم للحصول على الشهادة صارم ويحافظ على أعلى معايير الانضباط والجودة، فيضفي عليه مصداقية كبيرة وموثوقية متينة.

يبدأ تاريخ إدارة الموارد البشرية بحلول أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وصلت النزاعات واضطرابات الموظفين وأرباب العمل إلى ذروتها، إلى أن ضاقوا ذرعًا بممارسات العمل غير العادلة ومخاوف سلامة المستهلك.

نشر فرص العمل على لوحات الوظائف الافتراضية عبر الإنترنت

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

تعد الموارد البشرية لا غنى عنها لأي شركة تهدف إلى نجاح أعمالها وازدهارها، فلا تقتصر وظيفة الموارد البشرية على مهام إدارية ورقية روتينية، إنما أصبحت تساهم بصورة فاعلة في النجاح والنمو والتخطيط الشامل للشركة.

✓ القوانين واللوائح المعمول بها فيما يتعلق بالتوظيف واختيار الموظفين.

وهي عملية اختيار أفضل المرشحين للوظيفة، ومن تتوافر فيه مقومات ومتطلبات شغل الوظيفة وفقاً لمعايير وخصائص معينة؛ وذلك بهدف الحصول على مستويات عالية للأداء، وتهتم الإدارة بالبحث عن العاملين في سوق العمل واختيار الشخص المناسب شاهد المزيد بناءً على توافر الشروط المطلوبة لديه كمؤهلاته العلميّة، وصفاته الشخصيّة، وخبراته العمليّة، ويتم ذلك من خلال طلبات التوظيف والمقابلات الشخصيّة، لوضع الفرد المناسب في المكان المناسب، حيث تهدف هذه العملية إلى تقليل عدد الأفراد غير المؤهلين من المتقدمين لشَغل الوظائف، واستقطاب الكفاءات المؤهلة والتي تساهم في تقليل التكاليف الخاصة بالتدريب فيما بعد، بالإضافة إلى تحقيق الاستقرار للموارد البشرية.

حيث يمكن اعتباره من ضمن الحفاظ على الميزة التنافسية للشركة وتمكينها من الاستجابة بسرعة أكبر لاحتياجات العملاء المتغيرة.

ختاماً، ينمو مجال إدارة الموارد البشرية دائمًا ويتغير، وتتطور باستمرار الاتجاهات الجديدة وأفضل الممارسات، يمثل كل تخصص من تخصصات الموارد البشرية مهارات وأنواع شخصية ومسارات مختلفة للنجاح، بالإضافة إلى فرص مهنية مرضية وجذابة طوال الحياة المهنية لموظفي الموارد البشرية.

Report this wiki page